الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ماذا تعرف عن الجآثوم او شل-ل النوم المؤقت

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

ما هو الجاثوم شلل النوم 
الجاثوم أو شلل النوم Sleep paralysis يحدث مباشرة بعد النوم أو الاستيقاظ في فترة يكون فيها الشخص واعيا مع عدم قدرته على الحركة وتحديدا عندما يمر الإنسان بين مرحلتي اليقظة والنوم. ويعرف بشلل النوم نظرا لفقدان الشخص سيطرته على عضلات جسمه لفترة وجيزة وهو إحدى أنواع الباراسومنيا وتطلق هذه التسمية على السلوكيات غير الطبيعية التي تحدث للشخص أثناء النوم.
متى يحدث الجاثوم 
يحدث الجاثوم مباشرة بعد النوم أو الاستيقاظ وتحديدا خلال حركة العين السريعة من دورة النوم  وهي المرحلة التي يكون فيها الدماغ شديد النشاط ومعها تبدأ مرحلة الأحلام العميقة حينها تتحرك العينان بسرعة. في الوقت الذي يرتاح فيه الجسم خلال هذه المرحلة من النوم لا تتحرك العضلات لمنع الشخص من إيذاء نفسه عند رؤية الأحلام لذلك يستيقظ الشخص مسترخيا مع عدم قدرته على الحركة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
مدة نوبة الجاثوم 
لا يحدث شلل النوم في فترة مطولة من الوقت بل يحدث لبضع ثوان حتى بضع دقائق قليلة إلى أن ينتقل الجسم من مرحلة الاسترخاء ويستعيد الشخص قدرته على الحركة والتحدث. في معظم الحالات تنتهي النوبة من تلقاء نفسها كما قد يتم إيقافها بلمسة أو صوت شخص آخر أو بجهد كبير للتحرك.
أنواع شلل النوم 
هناك نوعان من شلل النوم حسب مؤسسة النوم ويشار إليهما بشلل النوم المعزول المتكرر recurrent isolated sleep paralysis والنوعان هما 
شلل النوم المنعزل Isolated sleep paralysis ويحدث عندما لا تكون نوبات الشلل  مرتبطة الخدار أو داء التغفيق ويتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم وهو اضطراب عصبي يمنع الدماغ من التحكم في اليقظة مما يتسبب في شلل النوم.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
شلل النوم المتكرر Recurrent sleep paralysis ويعرف بالنوبات المستمرة والمتكررة من التعرض لشلل النوم.
هل شلل النوم مؤذ 
يظن بعض المصابين بشلل النوم أن ساعة المۏت قد حانت و بعضهم الآخر يعتقد ان هنالك جني يضغط على صدره إلا ان ذلك ليس له أي أساس علمي كما انه لم يثبت حدوث اي حالة ۏفاة خلال شلل النوم فالحجاب الحاجز لا يتأثر ويبقى التنفس طبيعيا و كذلك مستوى الاوكسجين في الډم .
يكون شلل النوم العرض الوحيد عند أكثر المرضى ولكن في بعض الحالات يكون مصحوبا باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس او النوم القهري و النوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المړيض بالنوم .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
والمرضى المصاپون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون الى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري .
من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحبا للنوم القهري فنود طمأنتهم بأن هذا الاضطراب حميد ولا يحمل اي خطړ على حياتهم و معظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات